منتدى نينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المتعة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 منهاج الاجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نينة
Admin
نينة


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

منهاج الاجتماعيات Empty
مُساهمةموضوع: منهاج الاجتماعيات   منهاج الاجتماعيات I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 8:56 pm

وحدات مادة التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية حسب المنهاج
ت مدنية للسنة 2
المجالات التعلمية المحتوى المعرفي للوحدة مؤشر الكفاءة

المجال التعلمي : القيم الاجتماعية
الكفاءة المرحلية : القدرة على معرفة وتمثل الروابط الأسرية والتمسك بقيم المجتمع والاعتزاز بها وتجنب المظاهر السلبية منها.
الحجم الساعي : من 3 إلى 4 ساعات الأسرة في المجتمع
العادات والتقاليد
التضامن والتعاون
الوحدة الإدماجية * يذكر الروابط الأسرية وكيفية تنميتها.
- يعدد واجبات أفراد الأسرة نحو بعضهم البعض.
- يبين دور الأسرة في المجتمع.
- يذكر بعض السلوكات المنافية للتماسك الأسري
*يذكر العادات والتقاليد السائدة في محيطه ويشرح مدلولاتها.
- يبين العادات والتقاليد الأصيلة والمنحرفة.
- يتمسك ويعتز بالعادات الحسنة ويتجنب المظاهر السلبية منها
*يذكر مجالات التضامن.-يذكر صور التعاون. يميز بين التضامن والتعاون. يبين دور وأثر التعاون والتضامن في تماسك المجتمع. يبادر إلى الأعمال التضامنية والتعاونية..
المجال التعّلمي : الحقوق و الواجبات
إعادة تسمية الوحدة )بممارسة المواطنة(
الكفاءة المرحلية : قدرة المتعلم على تمييز عناصر الهوية الوطنية والاعتزاز بها، وممارسة حقوقه وأداء واجباته.
الحجم الساعي : من 3 إلي 4ساعات. الهوية الوطنية
رموز السيادة الوطنية
الحقوق والواجبات
الوحدة الإدماجية *يشرح مكونات الهوية الوطنية - يفصح عن اعتزازه بانتمائه الوطني
* يعدد الرموز الوطنية - يحلل شعار الجمهورية - يبين كيف يحترم الرموز الوطنية - يحفظ النشيد الوطني - يرسم العلم الوطني
*يذكر حقوقه- يعدد واجباته ويؤديها

المجال التعّلمي : الديمقراطية والمسؤولية
الكفاءة المرحلية : معرفة نماذج من الممارسة الديمقراطية من خلال الانتخاب وتحمل مسؤولية التصرفات اليومية
الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات
المسؤولية في المحيط
الانتخاب
المجلس الشعبي البلدي
الوحدة الإدماجية
*يذكر مسؤوليته في محيطه القريب.- يبين أهمية تحمل المسؤولية لدى الأفراد.
*يبين دور الانتخاب في العمل الديمقراطي- يمارس عمليات انتخابية
)انتخاب مندوب القسم- (يميز بين المفاهيم المتعلقة بالعمليات الانتخابية.
*يعرف دور المجلس الشعبي البلدي ويحدد مهامه
- يذكر وظائف أعضاء الهيئة التنفيذية_ يميز بين المجلس لشعبي البلدي والهيئة التنفيذية.


المجال التعلمي : المؤسسات
الكفاءة المرحلية : القدرة على معرفة بعض المؤسسات العمومية وخدماتها وعلاقتها بالمواطن
الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات البلدية
مركز البريد والمواصلات
المحكمة
الوحدة الإدماجية
*يذكر التقسيم الإداري للجزائرحسب مراحله التاريخية
- يعرف البلدية- يحدد موقع بلديته على الخريطة الولائية- يسمي مصالح البلدية ويبين مهامها وعلاقتها بالمواطن.
*يثمن خدمات البريد والمواصلات- يعدد طرق ووسائل الاتصال عبر البريد والمواصلات يقوم ببعض العمليات.
*يذكر وظيفة المحكمة-يسمي أقسامها وأعوانها
- يذكر إجراءات رفع قضية- يحدد البناء الهرمي للمحاكم في الجزائر.
المجال التعلمي : العلم والعمل
الكفاءة المرحلية : الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعار ف و توظيفها في إتقان العمل لضمان حياة كريمة
الحجم الساعي : من 3 إلى 4 ساعات
-1 خطر الأمية على المجتمعات
- 2العمل أداة من أدوات الرقي وبناء الحضارات
- 3العلم ودوره في ازدهار المجتمعات
الوحدة الإدماجية

إعادة ترتيب الوحدات *يعدد فوائد العلم- يبين أهمية إكتساب التكنولوجيا
- يوظف العلم في حل المشاكل اليومية.
*يشرح فوائد العمل- يبين أهمية إتقان
العمل- يذكر مخاطر الكسل.
* يعرف الأمية- يعدد أخطار الأمية وأضرارها
- يبين طرق مكافحتها- يبدي رغبته في المساهمة في مكافحتها.
المجال التعلمي : البيئة والصحة
لكفاءة المرحلية : تحديد مشاكل البيئة وأثرها على الصحة
الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات


محذوف


الحفاظ على سلامة البيئة مسؤولية الجميع
خطورة التلوث على الصحة
الماء والصحة

الوحدة الإدماجية



*يعرف البيئة- يبين أهمية سلامة البيئة بالنسبة للكائنات الحية- يشرح كيفية المحافظة على سلامة البيئة- يشارك في المحافظة على سلامة البيئة.
*يذكر التلوث و أنواعه - يعدد أسبابه يذكر أخطار التلوث- يبين طرق مكافحة التلوث- يتجنب ما يسبب التلوث.
*يبين أهمية الماء في الحياة يذكر كيفية المحافظة عليه - تجنب تلويثه.


جغرافيا للسنة 2

الوحدة التعلمية : قارة آسيا.
الكفاءة المرحلية : اكتشاف مميزات القارة الأسيوية وتفسير التنوع والتباين في ميدان السكان والتنمية.
الحجم الساعي : 06 ساعات



1 - آسيا مهد للحضارات والديانات القديمة
2 - السكان في آسيا.
3 - المناخ والزراعة في قارة آسيا.
4 - التباين الاقتصادي في آسيا. محذوف
- ملف تطبيقي:
الفيضانات في آسيا الموسمية.
الكفاءة القاعدية

- يتعرف على مميزات القارة ويكتشف أثر الحضارات والديانات القديمة في تشكيل المجتمعات الريفية في آسيا.
- يتعرف على الظاهرة السكانية في آسيا والعوامل المتحكمة في توزيعهم وتزايدهم.
- يتعرف على التنوع المناخي في القارة ويكتشف طبيعة المناخ الموسمي الملائم لزراعة الأرز كغذاء أساسي للسكان منذ القدم.
- يحدد الأقاليم الاقتصادية الكبرى في القارة ويشرح أهم مميزاتها لاستخلاص التباين بينها.
- يحلل وثائق ومعطيات تتعلق بظاهرة الفيضانات في آسيا الموسمية.

الوحدة التعلمية : اليابان
الكفاءة المرحلية : التعرف على اليابان ضمن القارة الأسيوية كنموذج من الدول المتطورة رغم المعيقات الطبيعية المختلفة.
الحجم الساعي : 06 ساعات

1 - اليابان المعيقات الطبيعية.
2 - السكان في اليابان.
3 - اليابان عملاق اقتصادي
4 - مجمعات مدن اليابان. يصبح نشاط إدماجي
- ملف : ) نوعية الصناعة
اليابانية. ( يمكن تناوله مع النشاط الإدماجي
- يتعرف على الطبيعة الجزرية والجبلية لليابان ويربط العلاقة بين السكان والمعيقات الطبيعية.
- يربط العلاقة بين حجم السكان وحيوية الاقتصاد الياباني.
- يفسر عوامل تطور اليابان القائم على تحويل المواد الأولية المستوردة من الخارج.
- يستخلص متطلبات وأهمية التنظيم من خلال دراسة ظاهرة المدن العملاقة في اليابان )مجمعات مدن(
- يستقرئ نصوصا وصورا للاستدلال على نوعية الصناعة اليابانية.
الوحدة التعلمية : قارة أمريكا.
الكفاءة المرحلية : التعرف على التباين والتنوع في ميدان السكان والتنمية في قارة أمريكا كعالم جديد وتعليل الفوارق بين الشمال والجنوب.
الحجم الساعي : 06 ساعات

- قارة أمريكا ) العالم الجديد(
- توزيع السكان في قارة أمريكا.
- تهيئة المجال الأمريكي. محذوف
- أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية
ملف ). الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية
والمكسيكSad
- يتعرف على أجزاء القارة ومميزاتها العامة ومراحل تعميرها.
- يصنف ويشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان في قارة أمريكا.
- يميز بين 03 أقاليم متباينة في قارة أمريكا ويحدد أهم مميزاتها.
- يقارن بين كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ليستخلص الفوارق من حيث التطور والمستوى المعيشي.
- يكتشف أهمية التصنيع على طول الحدود بين و .م.أ. والمكسيك.
الوحدة التعلمية : الصين )نموذج خاص(
الكفاءة المرحلية : التعرف علىالصين كدولة تجاوزت مرحلة العجز الغذائي وانتقلت الى مرحلة الاكتفاء الذاتي في معظم االات الضرورية والاستراتيجية.
الحجم الساعي : 06 ساعات

- الصين ) حجم السكان(
- الصين ) ريف ومدينة( دمجها مع ) حجم السكان(
- التحول الاقتصادي في الصين.
- التباين الإقليمي في الصين.
ملف : المدينة الصينية
- يربط العلاقة بين الواقع السكاني في الصين ومشكلة الغذاء.
- يميز بين الريف والمدينة ليستخلص الفوارق في المستوى المعيشي بين سكان الصين.
- يتعرف عل ى مميزات كل مرحلة من مراحل تطور الصين ليوازن بينها ويستخلص حصيلة التطور.
- يحدد الأقاليم الاقتصادية في الصين ويشرح أهم مميزاتها.
- يربط ظاهرة اكتظاظ المدن الصينية بالنزوح الريفي ويستخلص انعكاسات ذلك..








الوحدة التعلمية : البرازيل
الكفاءة المرحلية : التعرف على البرازيل ضمن القارة الأمريكية كنموذج من الدول السائرة في طريق النمو تحاول تجاوز التباينات المتعددة.
الحجم الساعي : 06 ساعات


- البرازيل ) السكان(
- الأحياء القصديرية في البرازيل. يصبح نشاط إدماجي
- الملكية الزراعية في البرازيل.
- التباين الإقليمي في البرازيل.
ملف : غابة الأمازون. تدمج ضمن الأحياء القصديرية في البرازيل



- يربط العلاقة بين السكان وظاهرة التخلف رغم توفر الثروات الطبيعية.
- يستخلص نتائج تركز السكان في المدن الساحلية بالبرازيل.
- يربط العلاقة بين ملكية الأراضي الزراعية وعوائق التنمية في البرازيل.
- يكتشف مميزات الأقاليم الطبيعية في البرازيل لاستخلاص دورها في التنمية.
- يكتشف دواعي استصلاح غابة الأمازون في البرازيل.















تاريخ للسنة 2

الوحدة التعلمية الأولى : العالم قبل الرسالة المحمدية 476) م - 622 م (
الكفاءة المرحلية: التحقق مما أحدثته البعثة المحمدية من تغيير في تاريخ البشرية الحجم الساعي : 08 ساعات
المحتويات الكفاءة القاعدية
1 - إمبراطوريات العالم القديم
2 - الدول والممالك العربية محذوف
3 - المغرب قبل الإسلام
4 - فجر الإسلام
- ملف تطبيقي :
تاريخ مكة، أم القرى 1 - معرفة أنظمة الحكم السائدة قبيل ظهور الإسلام
2 - تصنيف الأحداث وتسجيل تواريخها كفواصل زمنية وتحولات كبرى
3 - تعميق المعلومات وتأسيسها حول بعثة خاتم المرسلين
ملف تطبيقي:
يتم فيه تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى مشاريع عمل مدرسية لجمع واستغلال سندات تعليمية متنوعة.
الوحدة الثانية : الدولة الإسلامية 622) م 1258 م(
الكفاءة المرحلية: معرفة أساليب الحكم المتنوعة وعلاقتها ببناء الحضارة الإسلامية الحجم الساعي : 10 ساعات
1 -. نتائج الهجرة من مكة إلى المدينة تدمج مع أسس الدولة الإسلامية
2 - أسس الدولة الإسلامية
3 - حركة الفتوحات الإسلامية
4 - التطور الإداري والسياسي للدولة الإسلامية
5 – التطور الحضاري للدولة الإسلامية.
- ملف تطبيقي :
تطور الحواضر الإسلامية حضاريا.
أمثلة: المدينة المنورة- دمشق-بغداد- القاهرة- قرطبة... 1 - استخلاص نتائج الهجرة من مكة إلى المدينة

2 - تحديد مصادر الحكم في الدولة الإسلامية
3 - الكشف عن مظاهر الحكم ودورها في التمكين للحضارة الإسلامية
4 - الكشف عن مظاهر الحكم و تطورها ودورها في التمكين للحضارة الإسلامية

5 - إحصاء مجالات تفوق المسلمين وبراعتهم في الكثير من الميادين
الوحدة التعلمية الثالثة : المغرب الإسلامي من 647) م - 1269 م (
الكفاءة المرحلية: تمثل مسؤول للدين الإسلامي كمقوم أساسي مرتبط بالهوية والانتماء
الحجم الساعي : 12 ساعة
1 - المغرب ولاية إسلامية
2 - دور المغرب الإسلامي في نشر الإسلام/ يدمج مع المغرب ولاية اسلامية.
3 – دول المغرب المستقلة:
- الدولة الرستمية - الدولة الإدريسية
- الدولة الأغلبية
4 - دول المغرب الموحدة :
• الفاطمية - الزيرية والحمادية• المرابطية-
الموحدية.
-ملف تطبيقي :
المدن الإسلامية في المغرب 1 - اكتشاف مكونات الشخصية الوطنية من حيث علاقة أسلافنا بالإسلام وحمل لوائه


3 - التمييز بين أسباب الوحدة والتشتت في استقرار المنطقة وأثرها على التقدم الحضاري


4 - تتبع تطور المغرب الإسلامي من خلال منجزات حضارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nina.ba7r.org
 
منهاج الاجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الاجتماعيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نينة  :: الفئة الأولى :: منتدى الثانية متوسط-
انتقل الى: